افضل 10 اماكن للسياحة في اسطنبول

السياحة في اسطنبول
هل تضاهي السياحة في أي مدينة في أوروبا السياحة في اسطنبول؟ بالطبع لا، فالمدينة التركية العريقة تمتلك من التاريخ والمعالم الحضارية والمظاهر الطبيعية ما يجعلها أفضل مدينة سياحية في أوروبا على الإطلاق.

فمدينة اسطنبول التي تقع بإقليم مرمرة في الجزء الشمالي الغربي من تركيا تمتلك تاريخ طويل شهد تعاقب حضارات عليها “رومانية وبيزنطية وعثمانية”، وقد جعلت منها تلك الحضارات مدينة من أعظم مدن أوروبا، فعرفت قديمًا باسم القسطنطينية، وكانت آنذاك من أشهر مدن أوروبا، ومن بعدها إسلامبول ثم اسطنبول.

والمدينة التركية غنية بتراثها الحضاري والثقافي، فبها الآثار القديمة والعتيقة من معابد وأديرة وكنائس ومساجد، وبها الكثير من الأسواق والساحات الشعبية الواسعة، فضلاً عن متاحفها الكثيرة الفنية والطبيعية والتاريخية وغيرها.

أفضل مواسم السياحة في اسطنبول

تتميز مدينة اسطنبول بتنوع مناخها وبالتالي تتنوع مواسم السياحة في اسطنبول، ومن أكثر المواسم ازدحمًا موسم الصيف، فتكون السياحة فيه قائمة على زيارة المعالم السياحية والاستمتاع بالشواطئ الممتدة على ساحل بحر مرمرة.

ويفضل بعض السياح فصل الخريف حيث تكون المدينة أقل ازدحامًا والجو مناسبًا للخروج في جولات سياحية وخاصة جولات مضيق البسفور، ويفضل بعض السياح فصلي الشتاء والربيع فهم أكثر هدوءً وخاصة للسياح القادمين لرؤية المعالم التاريخية بالمدينة.

أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول

تعتبر اسطنبول من أغنى الدول الأوروبية بمعالمها السياحية، فيوجد بها ما يزيد عن 50 مكان سياحي، ولذلك فإن رحلات السياحة في اسطنبول غالبًا ما تكون لمدة لا تقل عن أسبوع، حتى يتثنى للسائح رؤية أهم معالهما والمدن القريبة منها.

وفيما يلي سنعرض أفضل 10 أماكن سياحية في اسطنبول يمكن بدء الجولات السياحية بها:

1- المسجد الأزرق:

 المسجد الازرق

المسجد الازرق

ويعرف أيضاً بمسجد السلطان أحمد، وتعد منطقة مسجد السلطان أحمد أشهر أماكن السياحة في إسطنبول فيحيط به الكثير من المعالم التاريخية أبرزها مسجد آيا صوفيا، ويتميز المسجد عن بقية مساجد المدينة بأن له 6 مآذن، بينما المساجد الأخرى لها 4 مآذن فقط، ويرجع تاريخ بناءه لبدايات القرن السابع عشر الميلادي.

وأهم ما يلفت النظر للمسجد هو تصميمه الفريد، فقد تم تصميمه بالمزج بين الطراز المعماري الإسلامي والبيزنطي، فأنتج المزج تلك التحفة الفنية القائمة بشموخ وعظمة وسط المدينة

ولأن المنطقة التي يقع المسجد منطقة تعج بالمطاعم والمقاهي والمزارات السياحية فقد أقيم حوله الكثير من الفنادق، ومن أشهر فنادق المنطقة فندق ” فور سيزونز إسطنبول” أو كما يعرف بفندق ” فور سيزونز السلطان أحمد”.

2- مسجد آيا صوفيا:

مسجد ايا صوفيا
مسجد ايا صوفيا

هو رائعة فريدة من روائع المعمار البيزنطي مع لمسة إضافية من المعمار الإسلامي، ذلك المسجد الذي كان قديمًا كنيسة من أكبر كنائس أوروبا، ومع الفتح الإسلامي للقسطنطينية تحول لمسجد، ومع الوقت تحول الجزء الأكبر منه لمتحف يضم الكثير من الآثار والمقتنيات المسيحية والإسلامية.

وبخلاف المنظر الخارجي للمسجد والذي ينم عن العظمة في البناء، إلا أن الرواق الداخلية به والذي يعلوه القبة أروع أجزاء المسجد على الإطلاق، فالقبة بتصميمها البيزنطي كقباب الكنائس القديمة بالغة الارتفاع والاتساع، وعلى جنباتها زخرفة إسلامية زادتها بهاءً.

بمنطقة المسجد يوجد الكثير من الفنادق، فموقع المسجد بالقرب من مضيق البسفور وهو من أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول، ومن أشهر فنادق المنطقة فندق ” سورا آيا صوفيا” والذي يبعد عن المسجد بمسافة تستغرق أقل من 15 دقيقة.

3- قصر دولمة بهجة:

قصر دولمة بهجة
قصر دولمة بهجة

من المؤكد أن القصور العثمانية القديمة من أهم أسباب قصد السياحة في اسطنبول، فقصور إسطنبول بحق أعظم قصور قد يشاهدها السياح في أوروبا، ومن أكثر قصورها عراقة وعظمة قصر “دولمة بهجة”، فلا يمكن وصف القصر كلمات، فعظمة القصر تظهر بتصميمه الخارجي الذي جميع ما بين الأنماط المعمارية الأوروبية جميعها، وسقوفه الداخلية التي طليت بالذهب الخالص.

كل ذلك وغيره جعل من القصر واحدًا من القصور الأشهر في العالم، خاصة وأن داخله تحول لمتحف يضم مقتنيات ملكية، ومئات القطع الأثرية القديمة، فضلاً عن الأثاث الملكي المنتشر في جميع أركانه.

وبحكم موقع القصر على مضيق البسفور فإنه محاط بمجموعة كبيرة من أفضل فنادق إسطنبول، ومن أشهر تلك الفنادق فندق ” سويس أوتيل ذا بوسفور روس إسطنبول”.

4- المتحف الإسلامي:

المتحف الاسلامي
المتحف الاسلامي

ترتكز السياحة في إسطنبول بشكلٍ أساسي على ما تركته الحضارة الإسلامية من مظاهر حضارية وثقافية، ومن أبرز الأماكن المعنية بالحفاظ على التراث الإسلامي متحف الفن الإسلامي بإسطنبول، فيضم المتحف أكثر من 15 ألف مخطوطة إسلامية قديمة لمراسلات السلاطين العثمانيين، كما يضم الكثير من المقتنيات القديمة من سجاد ومفروشات تعكس التراث الثقافي الإسلامي.

وبموقع المتحف تنتشر فنادق كثيرة من أشهرها فندق ” هي بودروم” والذي يملك إطلالة مميزة على بحر مرمرة.

5- متحف بانوراما اسطنبول:

متحف بانوراما اسطنبول
متحف بانوراما اسطنبول

وعلى خلاف متاحف البانوراما المعتادة، فإن هذا المتحف له رونقه الخاص التي تميز به بين جميع متاحف البانوراما في العالم، فالغرض الأساسي من تأسيسه الاحتفاء بحدث معين من الأحداث التي عاصرتها الإمبراطورية العثمانية، فيحاكي المتحف أحداث فتح القسطنطينية، فجميع مشتملات المتحف تحكي عظمة ما قام به العثمانيين، وتؤرخ لأعظم الأحداث في تاريخها.

وبوجود المتحف في حي توبا كابي أشهر الأحياء التاريخية بإسطنبول فإنه محاط بفنادق عديدة، ومن أشهرها فندق ” إرسين هوتيل توبا كابي”.

6- متحف الشمع:

متحف الشمع باسطنبول
متحف الشمع باسطنبول

بجانب المعالم الحضارية التي ميزت السياحة في اسطنبول فان حكومتها اهتمت بإضافة المزيد من المعالم إليها، ولذلك اهتمت بإقامة الكثير من المتاحف المتنوعة، والتي تجذب سياح مختلفي الاهتمامات، ومن أشهر تلك المتاحف متحف الشمع.

وهو أحد فروع متاحف الشمع العالمية، والذي يضم مجموعة متنوعة من التماثيل المطابقة للأجسام الحقيقة لمشاهير الفن والرياضة، وتتميز التماثيل بدقتها الشديدة، فتطابق الأصل من حيث لون البشرة والعنين والشعر.

يقع المتحف في ميدان تقسيم الشهير، وتحيط به الكثير من الفنادق ومن أشهرها “سي في كي تقسيم إسطنبول”.

7- تلة بيبر لوتي:

تلة بيبر لوتي
تلة بيبر لوتي

وهي من أماكن السياحة في اسطنبول التي يرتادها محبي المرتفعات، فمنها تنطلق رحلات التلفريك فوق المدينة العريقة، فتتيح للسياح رؤية الكثير من المعالم الأثرية من مساجد وقصور وحدائق واسعة، كما يمكن للسياح الاستمتاع بتناول الطعام أعلى التلة.

تقع التلة في منطقة مسجد السلطان أيوب، وهي من أقدم المناطق بإسطنبول، وبها عدد من الفنادق الراقية منها فندق “تايتانيك بيزنس بايرامباشا”.

8-البازار الكبير:

البازار الكبير
البازار الكبير

أو كما يعرف بالسوق المسقوف، وهو أكبر الأسواق الشعبية في تركيا، ويعتبر من أم مصادر جذب السياحة في اسطنبول، ويرجع بناءه للقرن الخامس عشر الميلادي، فقد شيد في عهد السلطان محمد الفاتح، وسمي المسقوف لأن سقفه مغطى بالكامل.

ويجسد السوق التراث الثقافي التركي قديمًا وحديثًا، فيوجد به مقتنيات ومشغولات شعبية تعكس الثقافة التركية، ويبلغ عدد زوار السوق يوميًا ما يزيد عم 300 ألف زائر.

ومن أفضل فنادق اسطنبول بمنطقة السوق المسقوف فندق ” بيير لوتي” والذي يقع بمنطقة السلطان أحمد، ويبعد عن السوق مسافة 400 متر.

9- حمام كيالويلو:

حمام كيالويلو
حمام كيالويلو

تعد الحمامات التركية من عوامل ازدهار السياحة في اسطنبول، فلا يفوت السائحون فرصة الحصول على حمام دافئ، والخضوع لجلسة تدليك تعيد للجسم حيويته، كما ينجذب السائحون للتصاميم القديمة التي تميز تلك الحمامات.

ومن أشهر حمامات إسطنبول حمام كيالويلو والذي يرجع تاريخ بنائه لأواخر القرن الثامن عشر، فكان أخر الحمامات العثمانية التي أقيمت بإسطنبول كما كان أكبرها، وبداخل الحمام أحواض كبيرة للاستحمام، ومصاطب بأحجام مختلفة لجلسات التدليك.

ويقع الحمام بمنطقة السلطان أحمد وتحيط به الكثير من المعالم السياحية الشهيرة بالمنطقة، كما تحيط به العديد من الفنادق منها فندق “مينياتشور”.

10- شاطي ناكي بيه:

شاطئ ناكي بيه
شاطئ ناكي بيه

في صيف إسطنبول لا يتمكن السياح من تقسيم أوقاتهم بين المزارات السياحية والشواطئ، بسبب كثرة كلاً منهما، ولكن لا يستطيع السياح تفويت قضاء يوم على الأقل على شاطئ ناكي بيه، وهو من أشهر شواطئ إسطنبول، والذي يقع على أكبر جزيرة “بيوك أضا” بجزر الأميرات الشهيرة، والتي تقع على الساحل المقابل للمدينة.

وبالقرب من الجزر توجد فنادق من أفضل فنادق إسطنبول، ومن أشهر تلك الفنادق فندق ” أسكوت بيوك أدا” والذي يبعد عن إسطنبول مسافة 30 دقيقة بالقارب.

أفضل 3 فنادق في إسطنبول

تنقسم مدينة إسطنبول لعدد من المناطق السياحية وبكل منطقة مجموعة كبيرة من الفنادق تتسع للأعداد التي تستقبلها أماكن السياحة في إسطنبول، ومن أشهر المناطق السياحية في إسطنبول منطقة السلطان أحمد، ومنطقة تقسيم، ومنطقة بيكشتاش.

  • أفضل فندق بمنطقة السلطان أحمد:

فندق بمنطقة السلطان أحمد
فندق بمنطقة السلطان أحمد

باعتبار أن منطقة السلطان أحمد يوجد بها أكبر عدد من أماكن السياحة في اسطنبول فإن بها عدد كبير من الفنادق، والتي تعتبر في أغلبها فنادق راقية من فئة 5 أو 4 نجوم، ومن أشهر فنادق منطقة السلطان أحمد فندق “سورا آيا صوفيا” والذي يوجد بقلب المنطقة، ويتميز بتصميمه الراقي وخدماته الممتازة، فيوفر خدمات مجانية وخدمات إضافية وكل ما يحتاج له السائح.

  • أفضل فندق بمنطقة تقسيم:

فنادق الديفان اسطنبول
فنادق الديفان اسطنبول

تضم منطقة ميدان تقسيم الكثير من معالم السياحة في إسطنبول، وأشهر تلك المعالم قصر دولمة بهجة الذي يقع على مقربة من الميدان، كما يعتبر شارع الاستقلال بالميدان من أشهر شوارع المدينة، والذي يلفت حوله عدد من الفنادق أشهرها فندق” ديفان إسطنبول“، والذي يوفر لنزلائه إقامة متميزة، ويهتم بشكلٍ خاص بتوفير سبل الراحة للسياح، فبداخله أماكن مخصصة للتدليك وحمام تركي خاص لنزلائه.

لحجز الفندق اضغط هنا 

  • أفضل فنادق بيكشتاش:

كونراد إسطنبول
كونراد إسطنبول

تتميز منطقة بيكشتاش بإطلالاتها على مضيق البسفور وهي من أهم مناطق السياحة في اسطنبول، ولذلك فإن جميع الفنادق المقامة بها تقترب من المضيق، لتمنح لنزلائها إطلالة مميزة على المضيق، ومن أشهر فنادق بيكشتاش المطلة على المضيق فندق “كونراد إسطنبول“.

 

لحجز الفندق اضغط هنا

 

أهم نصائح للمسافرين إلى إسطنبول

تتميز أماكن السياحة في إسطنبول بكثرتها وتنوعها، ومن ناحية أخرى فهي مشكلة بالنسبة للسائحين حيث لا يتمكنون من زيارة جميع معالمها، ولتسهيل رحلة السياحة في اسطنبول والاستمتاع بها قدر الإمكان؛ نقدم لكم مجموعة من النصائح التي يمكنكم الاستعانة بها في الرحلة:

  • عند حجز الفنادق ابحث عن مواقع تقدم عروض إقامة مميزة، ويفضل الحجز مع المواقع التي تقدم خدمات سياحية أخرى كخدمات التجول وتأجير السيارات.
  • يتحدث الأتراك اللغة الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأصلية، فإذا لم تجيد الإنجليزية يمكنك بسهولة معرفة بعض المصطلحات التركية التي تسهل عليك جولاتك السياحية.
  • قسم أيامك على عدد المناطق السياحية، فكل منطقة تضم عدد كبير من المعالم يمكن زيارتها في يومٍ واحد.
  • لا تضيع فرصة الجولات بالحافلات السريعة ذات الطابقين، فهي تتيح لك القيام بأسرع وأفضل جولة بين شوارع إسطنبول.
  • لا تنسى الخروج في جولة نهرية بمضيق البسفور، فستشاهد خلالها القصور المقامة على جانبية من زاوية أكثر جمالاً من الرؤية الخارجية للقصور.
تناول الطعام في اسطنبول
تناول الطعام في اسطنبول

وبالطبع لا تنسى أن تتذوق أكبر قدر من المأكولات التركية الشهيرة، والتي تعد من أهم أسباب زيادة الإقبال على السياحة في اسطنبول، خاصة تلك المطاعم التي تقدم وجبات إفطار متكاملة، ووجبات غذاء تضم أصناف شهية.

الكلمات الدلاليه: , , , , ,