السياحة في جورجيا

تعد السياحة في جورجيا من أكثر الأنشطة التي تساهم في اقتصادها بصورة كبيرة، فوقوع جورجيا ما بين قارتي أسيا وأوروبا أضاف إليها الكثير من المميزات التي لا تتواجد في أي بلد أوروبي.

وبما تمتلكه جورجيا من مظاهر طبيعة خلابة جذبت إليها أنظار السياح حتى من داخل أوروبا فجورجيا غنية بجبالها، كما تمتلك جورجيا معالم سياحية حديثة تظهر بها اللمسات الهندسية المتطورة، وبها معالم قديمة تضرب بجذورها لقرونٍ بعيدة، كل ذلك وغيره رفع من مكانة السياحة في جورجيا بين دول أوروبا.

مقومات السياحة في جورجيا

وجود مرتفعات:

فانتشار الجبال لم يتسبب في خفض الإقبال على السياحة في جورجيا، بل رفع نسبة الإقبال عليها، خاصة مع وجود منتزهات التزلج المقامة على الجبال.

سواحل مطلة على البحر الأسود:

سواحل جورجيا
سواحل جورجيا

حيث تعد هذه الشواطئ أكثر عوامل الجذب للسياحة في جورجيا، فقامت على هذه الشواطئ أهم أنواع السياحة بها، وهي سياحة الاستشفاء، فيقام في المدن المطلة على البحر الأسود منتجعات طبيعة على أعلى مستوى.

التنوع الحضاري:

تنوع الحضارة في جورجيا
تنوع الحضارة في جورجيا

انقسام جورجيا بين حدود قارتين قديمًا جعلها مطمعاً للكثير من الدول الكبرى، فتعاقب على حكمها الفرس في جهتها الشرقية، والروم في جهتها الغربية، والعثمانيون من بعدهم، ورغم إنهاك شعبها إلا أن كل حضارة قامت على أرضها تركت مزيجًا متنوعاً من المعالم الأثرية، فيوجد بها قلاع وحصون قديمة، وكنائس ومساجد، والكثير من الآثار التي أقيمت لها متاحف في جميع أنحاء جورجيا.

أفضل مواسم السياحة في جورجيا

السياحة في جورجيا
السياحة في جورجيا

تتنوع مواسم السياحة في جورجيا بتنوع مناخها فرغم مساحتها الصغيرة إلا أنها تقسم إلى منطقتين مناخيتين، فمناخ شرق البلاد يختلف عن غربها، ووجود الجبال بها ساعد على اعتدال مناخها.

فمن الناحية الشمالية تتواجد جبال القوقاز والتي تمنع عنها الرياح الشمالية المحملة بالثلوج، ومن الجنوب تمثل الجبال أيضاً حاجزاً أمام الرياح الحارة الجافة، فيكون شتاءها بارد مع تساقط الثلوج على قمم الجبال، وصيفها معتدل رطب على السواحل، وبينما تتساقط الأمطار بكثرة على الجزء الغربي من جورجيا فإن الجزء الشرقي أقل عُرضةً لسقوط الأمطار.

ولعل ذلك الاختلاف في المناخ بين الجزء الشرقي والغربي بها من أهم أسباب جذب السياح إليها، فإذا ما كان المناخ غير ملائم للجولات السياحية في أحد الجانبين، فإن السائح يمكنه قضاء وقته في الجانب الأخر، خاصة وأن جورجيا بها الكثير من المدن والتي تمتلك كل واحدة منها مقومات سياحية منفردة.

جورجيا
جورجيا

وتتمثل أفضل مواسم السياحة في جورجيا فيما يلي:

  • الموسم الصيفي: وخاصة شهري يوليو وأغسطس، فالجو فيهما دافئ يناسب محبي الرياضات المائية كالسباحة وركوب الأمواج، ومناسب للجولات السياحية بين المعالم الحضارية القديمة والحديثة بجورجيا.
  • الموسم الشتوي: يلقى هذا الموسم إقبالاً من السياح المحبين للتزلج على قمم الجبال، حيث تسقط الثلوج بغزارة على قمم الجبال ابتداءً من شهر ديسمبر وحتى فبراير.
  • أما فصلي الخريف والربيع: فهم أقل مواسم السياحة في جورجيا استقبالاً للسياح. فغالباً ما تتساقط فيهما الأمطار بكثرة، ما يجعل التجول بين المعالم السياحية أصعب قليلاً. ولكنهما بالطبع مناسباً وبشدة لمحبي الأمطار، ومحبي قضاء الإجازة وسط الريف بجورجيا والاستمتاع بالمأكولات الريفية الشهيرة.

أفضل 10 مدن سياحية في جورجيا

يدعم السياحة في جورجيا كثرة مدنها، فيوجد بجورجيا 12 مدينة تنتشر في قسميها الشرقي والغرب. ولأن السياحة في جورجيا قائمة على تنوع مناخها، فقد انعكس ذلك على مدنها.

1- مدينة تبلسي:

مدينة تبلسي
مدينة تبلسي

هي عاصمة جورجيا والمدينة الأكثر غنى بالمعالم السياحية، فتعتمد السياحة في جورجيا على هذه المدينة بصورة أساسية، فبها مظاهر طبيعية خلابة تخطف القلوب، فالمدينة قائمة على تلال خضراء واسعة، وبها الكثير من الغابات والحدائق النباتية أشهرها “حديقة النباتات الوطنية”.

كما تجمع المعالم الحضارية للمدينة ما بين الماضي والحاضر، فترسم الأحياء القديمة بها لوحة فنية تظهر بها المعالم العتيقة جنباً إلى جنب مع المعالم الحديثة. ومن أشهر المعالم السياحية بها “كاتدرائية الثالوث المقدس”، وهي أكبر صرح ديني في منطقة القوقاز بأكملها، ويوجد بالمدينة “حمامات أباناتوبني”؛ وهي مدينة استشفاء متكاملة.

ولا تفتقر المدينة لأي جانب من جوانب المتعة؛ فبها منتزهات وحدائق عامة وأماكن للترفيه، ومن أشهر مدن الترفيه بها مدينة “متاتسميندا بارك”، والتلفريك على أعالي الجبال.

ولأن السياح دائمًا ما يرغبون في إقامة فندقية متميزة؛ فيوجد بمدينة تبلسي مجموعة كبيرة من الفنادق المحلية والعالمية، والتي توفر إقامة متميزة للسياح، ومن أشهر فنادق مدينة تبلسي فندق راديسون بلو إيفيرا، والذي يتميز بوقعه في قلب المدينة.

2- مدينة كوتايسي:

مدينة كوتايسي
مدينة كوتايسي

من أكبر المدن الجورجية وتعتبر عاصمة للجزء الشرقي منها، وتتميز المدينة بتراثها الثقافي، وطبيعتها الخلابة، فتمتلئ المدينة بالكثير من المعالم التاريخية. بداية من شوارعها وأحيائها القديمة التي تعود للقرن أل 19، بالإضافة إلى الكثير من أماكن العبادات من معابد وكنائس ومساجد، كما تمتلك المدينة إطلالات رائعة على نهر ريوني.

ومن أشهر المعالم السياحية التي يمكن زيارتها بالمدينة المتحف التاريخي، والذي يضم أكثر من مائتي قطعة أثرية من حقب تاريخية مختلفة. والحي التاريخي الذي يضم معالم مختلفة تعكس الجوانب الثقافية للحضارات التي قامت بالمدينة قديمًا. والحي اليهودي؛ والذي يضم مجموعة من المعابد، وبالمدينة الكثير من الكنائس التي تنتشر أشهرها ” كاتدرائية بجراتي” والتي تعود إلى القرن الـعاشر الميلادي.

وبالمدينة عدد كبير من الفنادق الراقية والمتوسطة، والتي تقترب معظمها من مركز المدينة، ومن أشهر فنادق مدينة كوتايسي فندق بست ويسترن كوتايسي، وهو من أرقى الفنادق بالمدينة، وأكثر الفنادق التي يفضلها النزلاء.

3- مدينة كفاريلي:

مدينة كفاريلي
مدينة كفاريلي

المدينة الجورجية الساحرة؛ بجبالها الخضراء ووديانها التي تكثر بها البحيرات، والتي تعد من ركائز قيام السياحة في جورجيا، فتقع المدينة بوادٍ منخفض بالقرب من جبال القوقاز، فيمكن للسياح رؤية المدينة بالكامل من سفح الجبل.

ولأن المدينة تتميز بالطبيعة الخلابة، فإن معظم السياح يتوجهون إليها للاسترخاء والاستجمام. ومن أهم مناطق الاستجمام بها بحيرة إيليا، وهي مكان مناسب أيضًا للترفيه فيمكن الخروج في جولة نهرية، أو ركوب الدراجات، أو السباحة في مياهها النقية.

وعن الزيارات الأثرية، فإن معظم السياح يتوجهون لزيارة منزل Illia Chavchavadze وهو شاعر جورجي شهير، وإليه ينسب تأسيس جورجيا الحديثة. وقد سكن الشاعر مدينة كفاريلي، ولذلك يفضل السياح التعرف على محتويات منزله، والكشف عن تاريخ حياته.

ولأن مدينة كفاريلي تجتذب السياح محبي الاستجمام، فإن أكثر الفنادق والمنتجعات السياحية المقامة بها تركز على ذلك الجانب. ومن أشهر فنادق المدينة فندق “ريزورت بحيرة كفارلى”، والذي يضم بداخله مراكز سبا وتدليك، ويوفر خدمة مميزة لنزلائه.

4- مدينة أوغستا:

مدينة أوغستا
مدينة أوغستا

زادت مدينة أوغستا من شهرة السياحة في جورجيا بصورة كبيرة، تقع في منطقة نهر سافانا؛ وهي أشهر المدن المطلة على النهر، وهي من أكثر المدن الحيوية في المنطقة، وأبرز الأسباب التي ساهمت في ذلك وجود شارع ” Broad street” بمركزها.

وهو أكثر شوارع جورجيا حيوية، فإلى جانب المتاجر والمطاعم الشهيرة المقامة في جميع جوانبه، إلا أن أبرز مظاهره الحيوية هو مهرجانه الشهري، والذي يتم إقامته في يوم الجمعة من بداية كل شهر.

ومن أشهر الأماكن التاريخية بالمدينة منطقة “ريفر ووك”، وهي حديقة غنائية مقامة مكان سدود قديمة أقيمت على نهر سافانا، وتتميز الحديقة بمعروضاتها الأثرية، والمباني التاريخية المحيطة بها، فتمثل انعكاساً لتاريخ المنطقة.

ومن أفضل الأنشطة السياحية التي يفضلها السياح بالمدينة هي الرحلات النهرية، فمن خلالها يتم شرح تاريخ الأماكن المطلة على نهر سافانا، حيث يطل عليها عدد كبير من المعالم الأثرية القديمة.

ومن الفنادق التي تتمتع بشعبية كبيرة في أوغستا فندق “Warszawa Spa & Resort”، فهو فندق متكامل، ورغم وجوده في فئة الفنادق 3 نجوم، إلا أنه يقدم إقامة مميزة لنزلائه.

5- مدينة سغناغي:

 مدينة سغناغي
مدينة سغناغي

رغم كونها واحدة من أصغر مدن جورجيا، إلا أنها تدعم السياحة في جورجيا بصورة كبيرة، فهي من أكثر المدن الجورجية هدوءً، وتتميز المدينة بشوارعها الهادئة والمنسقة، وتشبه مبانيها المباني الإيطالية، كما تتميز المباني بألوانها المبهجة، وطريقة رصف الطرق والمقاهي والمطاعم المنتشرة على الجوانب تضفي على المكان سحرًا بديعًا لا يوصف.

ولذلك يطلق السياح على المدينة “مدينة الحب” أو “مدينة الرومانسية”.

وتتميز المدينة أيضاً بمناخها الرائع طوال السنة، وحتى الشتاء في المدينة لا يصل لدرجات شديدة من البرودة، ما يجعلها وجهة مفضلة للساح طوال العام.

ومن أكثر معالمها السياحية التي يتوافد عليها السياح “كنيسة القديس ستيفن”، والتي تقع على التلال الخضراء، ودير ” Bodbe monastery” والذي يقصده السياح لتحقيق الأماني حسب الأساطير القديمة للدير.

وتشتهر في مدينة سنغاغي بيوت الضيافة، وهي من أنواع النزل المخصصة للسياح، ولكن يغلب عليها طابع المنازل أو القصور القديمة.

وتعد بمثابة فنادق بما تقدمه من خدمات فندقية متكاملة، ومن أشهرها “Marina Guest house”، ويتميز بمعماره الفريد، وخاصة حينما تغطيه طبقات رقيقة من الثلوج في فصل الشتاء.

6- مدينة بورجومي:

مدينة بورجومي
مدينة بورجومي

تقع مدينة بورجومي في وسط جورجيا، وتعتمد السياحة فيها على السياح القادمين بغرض السياحة العلاجية، فتعد المدينة منتجعًا صحيًا متكاملًا، وتعتمد في ذلك على مياهها المعدنية، فتكثر بالمدينة الينابيع الطبيعة، ومن ناحية تستخدم الينابيع للعلاج، ومن ناحية تستخدم مياهها المعدنية للشرب.

كما تمتلك المدينة الكثير من المزارات الأثرية والترفيهية، فبها قصر “بلو فيروزا” وهو من القصور التاريخية، يعود بناءه للقرن التاسع عشر، وتم تصميمه بالدمج بين الطراز الفارسي والأوروبي. ويوجد بها متحف بورجومي، وهي أقدم متاحف جورجيا، ويضم مجموعة كبيرة من الأثار التي تعكس التراث الثقافي للبلد.

وبالمدينة الكثير من المنتجعات السياحية التي تعتمد على ينابيع المياه المعدنية، ومن أشهر تلك المنتجعات منتجع “سبا ومركز عافية كرون بلازا”.

7- مدينة باتومي:

مدينة باتومي
مدينة باتومي

تمثل مدينة باتومي واحدة من أهم المدن المطلة على البحر الأسود، ذلك المكان الذي لفت أنظار الكثير من السياح إلى السياحة في جورجيا.

وغيرها من الدول المطلة على البحر الأسود، والمدينة من الأماكن التي يقصدها السياح صيفًا، فبها مجموعة شواطىء آدجارا الشهيرة.

ويوجد بها أيضاً عدد من المزارات السياحية مثل بتومي القديمة، وشارع بتومي، وساحة بتومي الشهيرة، ومن أهم أنشطة الترفيه بالمدينة ركوب التلفريك من أعلى جبل آنوريا.

وباعتبار أن المدينة ساحلية، فإن معظم الفنادق المقامة بها قريبة من الشواطئ، ومن أشهر فنادقها فندق “هيلتون باتومي” والذي يبعد عن الشاطئ مسافة تقدر بـ 200 متر فقط.

8- مدينة تيلافي:

مدينة تيلافي
مدينة تيلافي

تعد مدينة تيلافي عاصمة الجانب الشرقي من جورجيا، وتشتهر المدينة بمسارحها وعروضها الفنية، فتعمد السياحة في جورجيا في هذا الجانب على مدينة تيلافي، فهي أكثر مدينة جورجية تضم مسارح ومتاحف فنية، وقلاع وأماكن سياحية تقام بها مهرجانات شعبية وحفلات فنية.

ومن أبرز المعالم السياحية بها قلعة “بتوني تسيخيه” وهي قلعة تعود نشأتها للقرن السابع عشر الميلادي، ومتحف تاريخ الدولة والذي يضم مجموعة من مقتنيات الملوك، ويجسد الثقافة الجورجية القديمة.

وتكثر في تيلافي النزل المعروفة ببيوت الضيافة، وتقل بها الفنادق من فئة 5 نجوم، بينما تنتشر بها الفنادق من فئة 3 نجوم ومن أشهرها فندق “ألازاني فالي” والذي يقع بالقرب من مركز المدينة.

9- مدينة ميستيا:

ميستيا
ميستيا

تشتهر المدينة بجبالها المرتفعة، والمدينة نفسها ترتفع 1500 متر عن سطح البحر. ولذلك فهي من أبرز وجهات سياحة التزلج في جورجيا، كما يوجد بالمدينة أنهار جليدية يمكن رؤيتها من أعالي الجبال.

وإلى جانب سياحة التزلج فالجزء التاريخي من المدينة يجذب محبي المعالم الأثرية. وأقدم المعالم الأثرية بها كاتدرائية “Transfiguration”، وترجع نشأتها للقرن التاسع الميلادي. وقرية “أديشي” والتي تجمع مزيج من المعالم التي تعود للقرون الوسطى.

وتنتشر بالمدينة الكثير من الفنادق ومنازل الضيافة، والتي يتواجد معظمها بالقرب من منتزهات التزلج، ومنها فندق “Svaneti” والذي يقع بالقرب من أماكن التزلج.

10- مدينة سفانيتي:

مدينة سفانيتي
مدينة سفانيتي

تعتمد السياحة في جورجيا بصورة كبيرة على طبعتها الخلابة، ولذلك فإن مدينة سفانيتي من أشهر مدنها في هذا الجانب، فبالمدينة الكثير من الجبال التي تكسوها الحشائش الخضراء، والتي تغطيها الثلوج في فصل الشتاء.

ويفضل السياح القادمون للمدينة تسلق الجبال لرؤية الأنهار الجليدية.

ومن أشهر الجبال بالمدينة جبل “ushba”، والذي تغطيه الثلوج ويشرف على قرى وأنهار جليدية.

وتتركز الفنادق بالقرب من الجبال، ومن أشهر فنادق المدينة فندق “سفانيتي” والذي يقع بالقرب من جبال Tsiv-Gombori.

 

اسألنا عن عروض رأس السنة في جورجيا لعام 2019

عبر الواتس اب : اضغط هنا 

 

أفضل 3 فنادق في جورجيا

نظراً للإقبال على السياحة في جورجيا في معظم أوقات السنة، فإن ذلك شجع المستثمرين على إقامة الكثير من الفنادق بفئاتها المختلفة، فيوجد بجورجيا مجموعة من الفنادق العالمية شديدة الرقي والفخامة، وبالطبع مستويات أخرى تناسب أصحاب الميزانيات المتوسطة والمنخفضة، ومن أفضل تلك الفنادق ما يلي:

أفضل فنادق 5 نجوم:

فندق شيراتون بتومي
فندق شيراتون بتومي 

تقدم الفنادق السياحية فئة 5 نجوم مستوى خيالي من الراحة والرفاهية للنزلاء. فتوفر غرف مجهزة بكافة المستلزمات التي قد يحتاجها النزلاء، كما تتميز الغرف بديكوراتها وتجهيزاتها، ومن أشهر الفنادق في هذه الفئة فندق “شيراتون بتومي“، والذي يبعد حوالي 200 كم عن شواطئ البحر الأسود.

 

لمعلومات اكثر عن الفندق وللحجز اونلاين اضغط هنا

أفضل فنادق 4 نجوم:

فندق رومز تبليسي
فندق رومز تبليسي

هذه الفئة من الفنادق مريحة للغاية، فهي توفر كافة الخدمات بدرجة متقاربة مع فنادق 5 نجوم، ولكن أسعار الإقامة بها أقل. ولذلك فإن السياح يفضلون كثيراً الإقامة في هذا النوع من الفنادق، ومن أفضل فنادق هذه الفئة فندق “رومز تبليسي” والذي يبعد عن مركز المدينة أقل من 10 دقائق.

 

لمعلومات اكثر عن الفندق وللحجز اونلاين اضغط هنا

أفضل فنادق 3 نجوم:

فندق ميروبيل
فندق ميروبيل

تقام في جميع المدن الجورجية الكثير من الفنادق في هذه الفئة، فهي من أكثر الفنادق استقبالًا للسياح، وأكثرها ازدحامًا في جميع مواسم السياحة في جورجيا.

فمن ناحية تقدم الفنادق خدمات متكاملة من غرف مجهزة وخدمات إضافية، ومن ناحية أخرى أسعارها مناسبة لفترات الإقامة الطويلة. كما أن هذه الفئة من الفنادق تنتشر في جميع المدن الجورجية وبالقرب من المعالم السياحية، ومن أشهر الفنادق فئة 3 نجوم فندق “ميروبيل” الذي يقع وسط العاصمة الجورجية تبليسي.

لمعلومات اكثر عن الفندق وللحجز اونلاين اضغط هنا 

أهم النصائح للسائحين عند السفر لجورجيا

نصائح للسفر الى جورجيا
نصائح للسفر الى جورجيا

لكي تكتمل متعة السياحة في جورجيا نقدم مجموعة من النصائح التي ستساعدك على قضاء وقتك بأفضل صورةٍ ممكنة، والاستفادة من كل دقيقة بالرحلة:

  • قبل حجز الفندق تأكد من أن جميع الخدمات التي تحتاج إليها متوفرة بها. ويمكنك معرفة ذلك من خلال تصفح موقع الفندق عبر الإنترنت، أو من خلال مكاتب حجز الفنادق.
  • قبل تأكيد الحجز تأكد من أنك اخترت الأفضل بالسعر الأنسب.
  • قبل السفر تأكد من وجود كافة الأوراق الشخصية الرسمية والتي ستحتاجها في كافة مراحل التنقل.
  • قبل الخروج من الفندق يجب تحديد الوجهات التي ستقصدها؛ حتى لا يضيع الوقت في الاختيار والتشتت، ويفضل ترتيب الوجهات بشكلٍ متتالٍ سواء من الأبعد للفندق أو الأقرب إليه.
  • عند اختيار الأماكن السياحية التي ستتوجه إليها؛ ابدأ بالأماكن التي قرأت عنها مسبقًا أو تلقيت نصيحة بالذهاب إليها. وبعد الانتهاء منها يمكنك الاختيار عشوائيًا أو حسب ترشيحات مواقع السياحة والسفر.
  • ميزانيتك للسفر لن تكون باهظة، فتكلفة السياحة في جورجيا أقل من أي مدينة أوروبية، ولكن مع ذلك دع مبلغ من المال جانبًا تحسبًا لأي أمرٍ طارئ.

ستكون رحلة السياحة في جورجيا أكثر من رائعة، فقط حاول استغلال وقتك جيدًا، واستمتع بكل مكان تزوره، وتنقل بين أكثر عدد من مدنها حتى لا يفوتك سحر كل مدينة من مدنها.

اسألنا عن عروض رأس السنة في جورجيا لعام 2019

عبر الواتس اب : اضغط هنا 

الكلمات الدلاليه: , ,