نصائح لحجز تذاكر طيران بنجاح

من المشكلات التي تواجه المسافر عادة حجز تذاكر الطيران وحجز الفندق، وبالفعل كانت مسألة حجز تذاكر الطيران من المشكلات التي استغرقت مني الكثير من التفكير والكثير من الوقت.

فكانت المرة الأولى التي سأقوم فيها بالحجز بنفسي، وهي تجربة لم أخوضها من قبل، وبما أني كنت مجبرًا على خوض التجربة فقد قررت أن أتبع منهجية بسيطة في البحث حتى أتمكن من إجراء الحجز دون الوقوع في المشكلات التي تواجه المسافرين في الأغلب.

ولذلك قمت أولاً بإجراء بحث عن أبرز المشكلات التي تواجه المسافرين عند حجز تذاكر الطيران. وبناءً على تلك المشكلات قمت بوضع مجموعة من الأسئلة التي ستساعدني في اتخاذ القرار بإجراء الحجز، ومن خلال البحث قمت بوضع الأسئلة التالية:

ما هي طرق الحجز المتاحة لحجز تذاكر الطيران؟

حجز تذاكر الطيران
حجز تذاكر الطيران

كنت أعرف من قبل طريقة الحجز من خلال مكاتب حجز تذاكر الطيران، وقد نصحني البعض بها، إلا أني لا أملك الوقت للذهاب إليها، ومع البحث تبين وجود عشرات من المواقع الإلكترونية التي يمكن من خلالها إتمام حجز تذاكر الطيران.

ما هو الفرق بين مواقع الحجز عبر الإنترنت؟

تقدم جميع مواقع حجز تذاكر الطيران خدمات متشابهة، ولكن تلك الخدمات على درجات متفاوتة من حيث الجودة، كما أن جدية العروض تختلف من شركة لأخرى، وبعض الشركات تقدم خدمات إضافية كالحجز الفندقي والجولات السياحية.

ما هي الطريقة المتبعة في حجز تذاكر الطيران؟

الطريقة المتبعة في حجز تذاكر الطيران
الطريقة المتبعة في حجز تذاكر الطيران

عند البحث عن طريقة الحجز وجدت أن جميع المواقع تتبع نفس الطريقة تقريبًا، فيجب تحديد مكان الانطلاق ومكان الوصول، وتحديد تاريخ الخروج والعودة إذا كانت الرحلة ذهاب وإياب، وبعدها يتم تسديد سعر التذكرة وتأكيد الحجز.

ما هي طرق الدفع التي يمكن من خلال تسديد ثمن التذكرة؟

طرق الدفع
طرق الدفع

معظم المواقع تعتمد طريقتين أو أكثر لسداد سعر التذكرة، حتى لا يشكل ذلك عائقًا أمام العملاء، فيمن التسديد بأي طريقة متاحة بالموقع، والتي غالبًا ما تكون عن طريق الماستر كارد، أو الفيزا.

هل يمكنني تعديل أو إلغاء الحجز بعد تأكيده واسترداد مبلغ الحجز؟

تعديل أو إلغاء الحجز
تعديل أو إلغاء الحجز

بعد إجراء بحث مطول وجدت أن المواقع الموثوقة لا تماطل في إجراء تعديل أو إلغاء للحجز. فقط تشترط أن يتم ذلك خلال فترة محددة قد تكون يومين أو ثلاثة أيام، وإذا ما طالب العميل إلغاء الحجز فإنه يسترد مبلغ الحجز بسهولة.

طرق حجز تذاكر الطيران والأفضل بينهم

طرق حجز تذاكر الطيران
طرق حجز تذاكر الطيران

يتاح للسياح طريقتين لحجز تذاكر الطيران أحدهما الطريقة التقليدية عن طريق مكاتب حجز تذاكر الطيران، والتي تتواجد في كل دول العالم، والحجز عن طريق مواقع الإنترنت والتي زادت بكثرة في الآونة الأخيرة.

بعض المسافرون مازالوا يفضلون حجز تذاكر الطيران عن طريق مكاتب الحجز، حيث يعتبرونها أكثر ضمانًا لهم، وأكثر أمانًا من حيث حصولهم على التذاكر بشكلٍ فوري ويدًا بيد.

ولكن بحكم تجربتي في حجز تذاكر الطيران فقد وجد أن الإجراءات المتبعة في حجز تذاكر الطيران عبر المواقع الإلكترونية أكثر سهولة وأمانًا.

وقد ثبت بالتجربة للكثير من العملاء الأمر ذاته، فقبل أن أتم الحجز أقوم ببحث سريع ودقيق في الوقت ذاته عن آراء عملاء موقع الحجز.

ومن خلال الآراء يمكن بسهولة التعرف على إيجابيات وسلبيات التعامل مع الموقع؛ دون خوض التجربة، وبعد التأكد من أنني قمت باختيار أفضل مكتب حجز أقوم بإجراءات الحجز عبر الموقع.

لماذا تفوقت مواقع الحجز على الإنترنت عن المكاتب التقليدية؟

قبل ظهور مواقع حجز تذاكر الطيران الإلكترونية كانت مكاتب السياحة التقليدية هي الجهة الوحيدة التي يمكن الحجز من خلالها، أو الحجز من خلال شركة الطيران مباشرة.

ومع ظهور مواقع الحجز لم يكن عليها إقبالاً كبيرًا فالكثير من العملاء لم يكن لديهم الثقة في تلك المواقع، ومن ناحية أخرى كانت طرق الحجز بالنسبة لهم غير مألوفة، ولكن مع الوقت تمكنت المواقع من التفوق على مكاتب الحجز التقليدية، ويرجع ذلك إلى ما يلي:

  • تقدم المواقع خدمة حجز تذاكر الطيران لدولة معينة بجميع مدنها، أو إلى جميع مدن دول العالم، دون النظر لكثافة الإقبال على مدن معينة، وذلك على عكس مكاتب الحجز والتي تركز على المدن التي عليها إقبال متزايد.
  • تتيح مواقع الحجز الإلكترونية إمكانية إجراء التعديل على الحجز أو إلغاءه واسترداد فرق التعديل أو سعر الحجز بشكلٍ فوري. وذلك على عكس مكاتب الحجز فقد لا يتم إجراء التعديلات بسهولة، كما أن استرداد الأموال يستغرق بعض الوقت.
  • يمكن إجراء حجز تذاكر الطيران على الإنترنت في مدة أقصاها عشر دقائق، بينما يحتاج الحجز عبر المكاتب إلى بضعة ساعات حسب قرب المكاتب من مكان الإقامة.

نصائح لاختيار أفضل موقع حجز طيران

من واقع خبرتي في البحث فإنه أمر يحتاج للدقة، فعند البحث عن موقع متخصص في حجز تذاكر الطيران ستجد أمامك عشرات بل مئات المواقع، وبالطبع ستجد فيها مواقع موثوقة ومواقع غير موثوقة.

ولذلك سأقدم مجموعة من النصائح التي يمكن النظر إليها عند البحث عن أفضل موقع حجز تذاكر طيران:

  • لا تثق بمواقع الحجز التي تظهر لها إعلانات ممولة عبر صفحات الفيس بوك أو في نتائج البحث الأولى على جوجل دون التأكد من جدية عروضها، فقد تكون تلك المواقع غير موثوقة، وقد تكون عروضها وهمية.
  • اعتمد دائمًا في بحثك على تقييمات العملاء السابقين، فهم الجهة الوحيدة التي تثبت مصداقية مواقع الحجز.
  • ابحث عن موقع يوفر وسائل دفع مختلفة حتى لا تكون مضطرًا للدفع عبر مكاتب الصرافة، وبالتالي سيستغرق الحجز وقتًا أطول.
  • اختر المواقع التي تقدم خدمات إضافية؛ فقد تتمكن من الحصول على تخفيضات خاصة على إجراء الحجز لأكثر من خدمة من خدمات الموقع.
  • حاول اختيار المواقع التي تقدم طرق سهلة للحجز، فالخطأ فيها أقل كثيرًا من غيرها.
  • بالطبع لابد من اختيار مواقع تقبل تعديل أو إلغاء الحجز، فإذا ما حدث خطأ أثناء الحجز ستتمكن من حل المشكلة بسهولة.
  • ودائمًا ابدأ بحجز تذاكر الطيران قبل رحلتك بأطول فترة ممكنة، فيمكن الحصول على عروض إذا ابتعدت عن أوقات الذروة السياحية.

وفي نهاية بحثك ستجد أن هناك أكثر من موقع يقدم عروض وطريقة حجز مماثلة، وفي هذه الحالة يمكنك التواصل مع تلك المواقع، وأكثر المواقع التي ستجد طريقة الحجز بها أسهل وخدمة العملاء بها أفضل قم بالحجز من خلالها.

مقارنة بين بعض مواقع حجز تذاكر الطيران

إذا لم تكن بدأت بالبحث عن أفضل موقع حجز تذاكر طيران فيمكنك التعرف على المواقع المذكورة. والتي عقدنا بينهم مقارنة مع توضيح أهم الخدمات المقدمة من تلك المواقع، وطرق إتمام الحجز من خلالها.

1- موقع جيت رادار Jetradar

موقع جيت رادار Jetradar
موقع جيت رادار Jetradar

إذا كنت تبحث عن تذكرة طيران فاختيارك الأول هو بالتأكيد موقع “جيت رادار Jetradar” هذا الموقع الذي يقدم خدمات استثنائية لمستخدميه، فهو محرك البحث الأول على مستوى العالم لحجز تذاكر الطيران فهو يبحث في أكثر من 1000 موقع وشركة طيران على مستوى العالم ليقدم لك أفضل العروض بأقل الأسعار الممكنة، واليك اهم مميزات هذا الموقع:

  • الأسعار في “جيت رادار Jetradar
  1. يقدم الموقع أفضل الأسعار واقلها بين كافة المواقع حيث يعتمد الموقع على محرك بحث هائل يقوم بالبحث بين أكثر من1043  موقع وشركة طيران حول العالم ليقدم أفضل الأسعار لعملائه.
  2. ثبات الأسعار يعتبر من اهم المميزات في هذا الموقع، حيث أن سعر التذكرة الذي يظهر لك هو ما ستدفعه في النهاية دون أي إضافات أو ضرائب أو رسوم وهو الأمر الذي يستحيل أن تجده في موقع أخر.
  • البحث المتقدم في جيت رادار
  1. يوفر موقع جيت رادار خصائص للبحث المتقدم، حيث بإمكانك تخصيص البحث عن تذاكر الطيران التي ترغب فيها فقط من حيث السعر أو الوقت الذي ترغب في السفر فيه دون تضييع الوقت في العروض التي لا تهتم بها.
  2. تخصيص البحث على حسب مرات الترانزيت، وأيضا الحقائب التي يمكنك حملها.
  3. كما يوفر الموقع خاصية لتحديد المدة التي ترغب في أن تقضيها في الترانزيت، ويمكنك ببساطة أن تبحث عن رحلتك لوجهتك المفضلة في ثواني معدودة.
  • كما يُمكنك تتبع أمتعتك من خلال الموقع والاطمئنان على مكانها بالضبط.
  • يقدم الموقع أفضل العروض التي يمكن أن تتخيلها، ويوجد لديه الكثير من الخصومات يمكنك الاستفادة منها في أي وقت مما يوفر الكثير من المال.
  • كما أن الموقع يقوم بإرسال تفاصيل رحلتك إلى بريدك الإلكتروني الشخصي الخاص بك ليذكرك بها.
  • ويعتبر الموقع موثوق في التعامل بناء على شهادة العشرات من مستخدميه والذين يعتمدون عليه في حجز رحلات الطيران الخاصة بهم.
  • بالإضافة الى حجز الطيران فإن الموقع يوفر خدمات حجز فندقية وبأقل الاسعار وعروض مميزة بالاضافة الى خدمات تأجير السيارات.
  • كما يوفر وسائل متعددة للدفع، ويقوم بتحديد مواعيد الذهاب والاياب لكل رحلة مسبقاً بالاضافة الى تفاصيل الرحلة الاخرى.
  • على الرغم من ان الموقع متوفر بالانجليزية الا انه بسيط وسهل للغاية في التعامل معه، فقط قوم بادخال الجهة التى ترغب في الذهاب اليه والمكان الذى ستطلق منه الرحلة، وستجد نفسك في ثوانى امام عشرات العروض وبإمكانك الاختيار منها بمنتهى البساطة واليسر.

2-  موقع هوليداي مي:

موقع هوليداي مي
موقع هوليداي مي

أحد المواقع الشهيرة في مجال حجز تذاكر الطيران، ومن المواقع التي لفتت نظري أثناء البحث، والذي يوفر لعملائه ما يلي:

  • بالموقع فريق خدمة عملاء جاهز لاستقبال طلبات الحجز من قنوات اتصال خاصة.
  • تغطي عمليات الحجز بالموقع دول “المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين”.
  • توفر تطبيق إلكتروني يمكن من خلاله حجز تذكر الطيران.
  • يمكن من خلالها الاختيار بين أكثر من 25 شركة طيران.
  • يتيح الموقع للعملاء إجراء تعديلات على الحجز أو إلغائه في مدة أقصاها 72 ساعة من ساعة تأكيد الحجز.

ويتميز حجز الطيران بالموقع بسهولته البالغة. ففقط يتم تحديد مطار الخروج ومطار الوصول، مع تحديد تاريخ الخروج، وتاريخ العودة إذ كانت التذكرة ذهابًا وإيابًا، ويتم تحديد عدد الأفراد، والاختيار ما بين الرحلات المباشرة وغير المباشرة، بعدها يعرض الموقع قيمة التذكرة ثم يتم التأكيد من قبل العميل.

3- موقع تجوّل:

من المواقع التي توقفت بها عند البحث، وهو من مواقع حجز تذاكر الطيران المميزة على الإنترنت، فيمكن الحجز من خلاله لأي مكان بالعالم، وتتمثل الخدمات التي يقدمها الموقع فيما يلي:

  • يقبل الموقع حجز الطيران باستخدام بطاقات “الخصم المباشر”.
  • يوجد بالموقع خدمات حجز طيران، وحجز فنادق، وخدمات توصيل من المطار إلى الفندق، بالإضافة لخدمة الجولات السياحية.
  • عند اختيار أكثر من خدمة ستحصل على عرض خاص “اسأل عنه الموقع”.
  • يقوم الموقع بحجز رحلات طيران لأكثر من 15 ألف وجهة سياحية.
  • يتيح الدفع من خلال “فيزا، ماستر كارد”، ويتيح خدمة التعديل أو الإلغاء.

عند الحجز ستقوم بالخطوات السابقة، من تعيين مكان الخروج والوصول، وعدد الأفراد وأعمارهم، وتحديد نوع الرحلة مباشرة أو غير مباشرة، وكل ذلك يتم في خطوات بسيطة جدًا.

4- موقع مسافر:

موقع مسافر
موقع مسافر

من المواقع التي يمكن اعتبارها رائدة في مجال حجز تذاكر الطيران، فهو من أكبر المواقع وأكثرها شمولاً، لن أستفيض في شرح حجز الفنادق من خلاله فهو رائد في هذا المجال أيضًا، ولكن سأركز على ذكر أهم الخدمات التي يقدمها لعملاء حجز الطيران، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن الحجز من خلال الموقع بالاختيار بين أكثر من 15 ألف وجهة سياحية.
  • يمكن الحصول على عرض مناسب جدًا إذا ما أضيف لحجز تذاكر الطيران حجوزات أخرى.
  • في بعض الاحتفالات والمناسبات يقدم الموقع خصومات خاصة لعملائه، يمكن الحصول عليها من خلال استخدام بعض الخصومات التي تتاح للعملاء في أوقات العروض.
  • يمكن من خلاله حجز أكثر من تذكرة طيران لأكثر من جهة، فيتيح حجز تذاكر حتى 6 رحلات في الوقت ذاته، ويجب فقط على العميل إعطاء البيانات بكل دقة لجميع الرحلات
  • يتيح لعملائه الحجز من خلال تطبيق مسافر، والذي يسهل عليهم إجراء الحجز.

حجز التذكرة

في النهاية بإمكانك اختيار الطريقة التى تفضلها لحجز تذكرة الطيران، ولكن بعد عقد المقارنة فالكثير من العملاء يفضلون التعامل مع “موقع جيت رادار Jetradar” لما يقدمه من خدمات مميزة لعملائه، ولا تنسي ان تحظى برحلة سعيدة.

الكلمات الدلاليه: , , ,